إذا كنت من مُحبي الكلاب أو تُفكر في اقتنائها؛ فلا بد من معرفة كيفية التعامل معها، خاصةً عندما يتعلق الأمر بنظافة الكلب، والتي يترتب عليها أثر كبير على صحتها، فعملية تنظيف اسنان الكلاب من الأمور الهامة للغاية التي يجب أخذها في الاعتبار، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية العناية بأسنان كلبك للحفاظ على رائحته وصحته أيضاً.

تنظيف اسنان الكلب وأهميتها في رائحة فم الكلاب :

تلعب صحة الفم دوراً كبيراً في الوقاية من العديد من الأمراض، ولا يقتصر الأمر على البشر فقط، بل يشمل الكلاب أيضاً، فقد وُجد أن لسوء نظافة أسنان الكلاب أثرُ واضح في إصابتها بعدة أنواع من الأمراض، بما في ذلك أمراض قد تهدد حياتها.

وعلى الرغم من سهولة تنظيف اسنان الكلاب؛ إلا أنه عند إهمالها قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل أمراض اللثة، والتي قد تبدأ عند بعض الكلاب في عمر الثالثة، بالإضافة إلى التأثير على عضلة القلب، والكبد، والكلى، هذا إلى جانب رائحة فم الكلاب الكريهة، لذا فإن تنظيف اسنان الكلاب من الأمور الهامة للغاية للعناية بكلبك.

كيفية تنظيف اسنان الكلاب:

هناك العديد من الطرق السهلة المُتبعة لتنظيف اسنان الكلاب، نذكر أهمها فيما يلي:

1. استخدام الفرشاة والمعجون:

من الطرق الأساسية في تنظيف أسنان كلبك هو استخدام فرشاة فرشاه ناعمة لتنظيف الأسنان واللثة واللسان، كما يوجد معجون بالنكهات المختلفة مُصنع خصيصاً للحيوانات المختلفة، ويمكن تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة والمعجون مرة واحدة أسبوعياً، في حال لم يُتيح وقتك أكثر من ذلك.

يجب أن يعتاد الكلب على وجود يدك في فمه وحولها، ومن ثم ابدأ في تنظيف أسنان الكلب بشكلٍ تدريجي، واستمر في مداعبة المنطقة حول الفم، وقد يستغرق الأمر فترة من الوقت حتى يعتاد الكلب على يدك في فمه.

2. تنظيف أسنان الكلب بقماشة:

على الرغم من أن استخدام الفرشاة والمعجون هو الطريقة الأفضل لتنظيف أسنان الكلاب؛ إلا أن في بعض الأحيان قد لا يتحمل الكلب استخدام الفرشاة، لذا يمكنك استخدام قطعة من الشاش أو القماش الرقيق، ووضع القليل من المعجون عليها، وتمريرها على أسنان الكلب، للحفاظ على نظافتها، وتقليل تكون الجير.

3. ألعاب العض:

تساعد ألعاب العض في التخلص من الأوساخ وبقايا الطعام اللينة، كما تعمل على تدليك لثة الكلب، وهو ما يساعد في تخفيف الضجر والانزعاج عند الكلاب، كما تساعد في إلهاء الكلب لفترة، وتقليل مضغه للأحذية وغيرها من الأشياء التي قد تكون مُزعجة للكثير من مُربي الكلاب.

ويمكن اعتبار ألعاب المضغ مُكملاً لعملية تنظيف الأسنان، ولا يمكن الاعتماد عليها كطريقة أساسية في تنظيف اسنان الكلاب، ويمكن للطبيب البيطري مساعدتك في اختيار الألعاب الأنسب لكلبك.

4. تنظيف اسنان الكلاب بالجيل أو البخاخات:

تساعد البخاخات أو الجيل المُخصص للعناية بأسنان الكلاب في وقف نمو البكتيريا، والتي تُسبب تجمع الجير، وهو ما يساعد في تقليل تكون طبقة الجير على الأسنان، بالإضافة إلى أنها تساعد في التخلص من رائحة فم الكلاب الكريهة، ويجب استشارة الطبيب عند استخدام هذه المنتجات ومعرفة الأفضل لكلبك.

5. استخدام مساحيق الأسنان:

يُمكنك وضع مساحيق الأسنان التي تساعد على تعزيز صحة البكتيريا النافعة على سطح الوجبات التي تقدمها لكلبك، وتساعد هذه المساحيق التي تكون بالعديد من النكهات التي سيفضلها كلبك في إنعاش النفس والتخلص من رائحة فم الكلاب الكريهة، والتقليل من البكتيريا الضارة التي تزيد من تكون طبقات الجير على الأسنان.

حاله من حالات تنظيف الاسنان للكلاب:

 

تنظيف أسنان الكلاب في عيادة اميرالد للحيوانات بالرياض:

يمكنك إجراء عملية تنظيف أسنان الكلاب في المنزل، لكن قد يكون الأمر صعباً في بعض الأحيان، وهو ما يؤدي إلى ضرر كلبك في حال عدم الحصول على العناية اللازمة.

وفي عيادة اميرالد للحيوانات في الرياض نضمن لك الحصول على عناية متكاملة لحيوانك الأليف، فهي افضل عيادة بيطرية الرياض حيث يتم تنظيف اسنان القطط والكلاب على يد مُتخصصين، للوصول إلى عناية فائقة بالكلاب، وتجنب تعرضها إلى أي مضاعفات ناتجة عن عدم تنظيف الأسنان بالشكل اللازم، وتقدم عيادة اميرالد الخدمات المختلفة الخاصة بالعناية بالكلاب.

أهم النصائح عند تنظيف أسنان الكلاب:

هناك بعض النصائح التي ستساعدك في العناية بأسنان كلبك والحفاظ عليها، ومن أهم هذه النصائح:

  1. حاول اختيار الأطعمة التي ستساعدك على تنظيف اسنان الكلب والحفاظ عليها مثل الأطعمة الجافة.
  2. اختر الوقت المناسب لتنظيف أسنان الكلب، فمثلاً بعد اللعب أو بعد تدريب الكلب من الأوقات المناسبة لتنظيف الأسنان فحينها يكون الكلب منهكاً وتقل مقاومته.
  3. حاول قدر الإمكان جعل عملية تنظيف الأسنان عملية روتينية حتى يعتاد عليها الكلب، واستشر الطبيب في عدد مرات غسل الأسنان المناسبة لكلبك.
  4. تخدم المكافآت والأطعمة كنوع من الملاطفة للكلب عند غسل الأسنان.
  5. تجنب الصراخ على الكلب أو إزعاجه أثناء غسل الأسنان حتى لا يتم ربط عملية غسل الأسنان بشيء سلبي.
  6. توقف عن تنظيف أسنان كلبك إذا كان هناك مقاومة أو إذا كان يُظهر الخوف أو العدائية، ولا تستخدم القوة المُفرطة أثناء تنظيف الأسنان.

ما هو السن المناسب للبدء في تنظيف أسنان الكلب؟

يجب البدء في تنظيف أسنان الكلاب في عمر صغير، فالمرحلة الأفضل للبدء في تنظيف أسنان كلبك هو عندما يكون جرواً أي في عمر ما بين 18-24 شهراً، كما يمكن البدء في تنظيف أسنان الكلاب في عمر 8 أسابيع، لكن ذلك لن يساعد في الحفاظ على الأسنان اللبنية لها.

ويساعد البدء في تنظيف أسنان الكلاب في عمرٍ مبكر في تعويد الكلب على الفرشاة، فلا تلقى مقاومة عند التنظيف مثلما هو الحال إذا بدأ تنظيف الأسنان في مراحل متقدمة.

كيف يمكن اختيار فرشاة الأسنان الأفضل للكلب؟

تلعب الفرشاة دوراً هاماً في تنظيف الأسنان للكلاب، لذا يجب اختيار الفرشاة المناسبة لكلبك، وفيما يلي أهم النصائح عند اختيار فرشاة الأسنان المناسبة:

  • اختر فرشاة أسنان ناعمة حتى تُسهل الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول لها.
  • اختر فرشاة أسنان مناسبة لحجم كلبك، فإذا كان حجم الكلب كبير؛ يجب اختيار فرشاة ذات حجم كبير.
  • تجنب استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالبشر.

تواصل معنا

يمكنك التواصل مع عيادة أميرلد بسهولة للحصول على خدمات طبية ممتازة ورعاية صحية عالية الجودة. يمكنك الاتصال بهم على الرقم: +966501444107، أو زيارتهم شخصيًا في عنوانهم: 3213 شارع أبو بكر الصديق. تضمن عيادة أميرلد لك تجربة طبية متميزة تلبي احتياجاتك بكفاءة واحترافية.