إذا كنت من مُربي القطط فلا شك أنك تعرضت للكثير من الإزعاج عند وصولها إلى عمر التزاوج، فمن المعروف أن القطط قد تقوم بعمل الكثير من الإشارات التي قد تُعد مُزعجة لأصحابها عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، وهناك الكثيرون ممن يلجأون إلى تسريحها أو التعامل مع هذه المرحلة بالطرق المُختلفة، ومن الطرق الشائعة للتعامل مع القطط في هذه المرحلة هو تعقيم القطط الاناث أو الذكور.

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية تعقيم القطط الاناث، وكيفية إجراء العملية، وسنجيب عن الكثير من الأسئلة التي قد تبحث عنها.

تعقيم القطط الاناث:

عملية تعقيم القطط الاناث هي عملية جراحية تتم للقطط الإناث لتتخلص من قدرتهم على الإنجاب، ولتخفيف الأعراض المُزعجة التي تُحدثها القطط عند بلوغ سن التزاوج، ويتم خلالها استئصال المبيضين والرحم، وهي عملية مُعقدة قليلاً مُقارنةً بعملية تعقيم القطط الذكور.

كيف تتم عملية تعقيم القطط الاناث؟

تتم عملية تعقيم القطط الاناث بعد إخضاع القط للتخدير الكُلي، وبذلك لن يشعر بأي ألم خلال العملية، ومن ثم يتم عمل شق جراحي في الجانب الأيسر أو الجزء السفلي، يتم من خلاله استئصال الرحم والمبيضين، وأحياناً يتم استئصال المبيضين فقط، وبعد الانتهاء من العملية يتم إعادة إغلاق الشق الجراحي مرة أخرى.

لن تستغرق عملية تعقيم القطط الاناث وقتاًَ طويلاً، لكن يجب إبقاء القطة في المركز أو العيادة البيطرية لمدة يوم للاطمئنان على حالتها، بعدها يمكنك اصطحابها إلى المنزل.

ما هو العمر المناسب لعملية تعقيم القطط؟

يمكن إجراء عملية التعقيم في المراحل العمرية المختلفة،

ولكن يُفضل إجراءها قبل وصول القطط إلى مرحلة البلوغ الجنسي، وفيما يلي أفضل الأوقات لتعقيم حيوانك:

  1. يمكن إجراء عملية التعقيم المبكر والتي تتم في عمر 6-8 أسابيع.
  2. عملية التعقيم قبل البلوغ في عمر ما بين 5-6 شهور.
  3. التعقيم بعد الدورة التزاوجية الأولى للقطط ( حيث تختفي أعراض الرغبة في التزاوج ).

عوامل تؤثر على تحديد الوقت المناسب للتعقيم عند القطط:

يتم تحديد الوقت المناسب لعملية التعقيم في القطط الإناث وفقاً لسن الوصول إلى مرحلة البلوغ،

وقد يختلف سن البلوغ في القطط المختلفة وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  1. نوع القطة: قد تصل بعض الأنواع من القطط إلى مرحلة البلوغ بسرعة أكبر من غيرها، مثلما في حالة القطط السيامي التي تصل لمرحلة البلوغ أسرع من غيرها.
  2. المناخ الذي تعيش فيه: تصل القطط في الأماكن الحارة إلى مرحلة البلوغ أسرع من القطط في المناطق الباردة.

وبأي حال من الأحوال؛ يُفضل أن يتم إجراء عملية تعقيم القطط قبل الوصول إلى سن النضج الجنسي، لتجنب العديد من المتاعب، ولا يُفضل إجراء عملية التعقيم في الفترة التي تظهر القطط أعراض الرغبة في التزاوج.

تعليمات ما بعد عملية تعقيم القطط الاناث:

عقب تعقيم القطط الاناث يُفضل أن تمكث في العيادة البيطرية لمدة يوم للمتابعة بعد العملية،

وهناك عدد من التعليمات يجب الالتزام بها بعد العملية لتجنب أي مضاعفات،

وفيما يلي أهم هذه التعليمات:

  1. تتم عملية التعقيم تحت تأثير التخدير الكُلي، لذا يُفضل تجنب الأكل خلال 12 ساعة بعد العملية، حتى يتخلص الجسم من أثر التخدير.
  2. استخدم قمع أو طوق حول رأس القط وذلك ليمنع وصول فمه إلى الجرح ولعقه مما قد يُسبب التهابه.
  3. في حال وجود نزيف أو ورم موضع الجرح يجب التوجه للعيادة البيطرية لفحص السبب.

ما هي مُميزات عملية تعقيم القطط الاناث؟

تُسبب القطط أثناء مرحلة البلوغ الكثير من الإزعاج، ويظهر عليها العديد من الأعراض المُزعجة تتمثل في السلوك العدواني، والتبول والتبرز في أماكن غير المُخصصة لها، بالإضافة إلى خدش الأشياء والأشخاص، والمواء المتواصل، ومحاولة الهروب من المنزل.

وتُعد عملية تعقيم القطط أحد الطرق المُستخدمة للسيطرة على هذه الحالة،

وهناك العديد من المميزات لعملية تعقيم القطط الاناث من أهمها:

  • التخلص من الأعراض المُزعجة التي تُصاحب مرحلة البلوغ الجنسي عند القطط.
  • الحفاظ على القطط من محاولات الهروب المُتركررة خارج المنزل.
  • الحفاظ على المنزل من تبول وتبرز القطط في الأماكن المختلفة.
  • تجنب الحمل غير المرغوب به وهو ما يسبب مزيداً من المسؤولية في حال وجود أنواع مختلفة.
  • تقليل العدوانية والتخفيف من حدة المزاج التي تُصاحب التغيرات الهرمونية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن عملية تعقيم القطط بصفة عامة تساعد بشكلٍ كبير في التقليل من القطط المُشردة، و الأمراض المُنتقلة جنسياً في القطط.

أسعار تعقيم القطط:

يختلف سعر تعقيم القطط الإناث عن أسعار تعقيم القطط الذكور، ويرجع ذلك إلى أن عملية تعقيم القطط الإناث أكثر تعقيداً من تعقيم الذكور، فهي تتطلب عمل شق جراحي في الجسم لاستئصال المبيضين والرحم، أو المبايض فقط، كما أن الأمر يتطلب المتتابعة في هذه الحالة، فيبقى الحيوان في العيادة البيطرية لمدة يوم للاطمئنان على حالته.

لكن وعلى أي حال؛ فإن تكلفة عملية تعقيم القطط أقل بكثير مُقارنة بتكلفة تكبد معاناة المسؤولية الجيدة في حال الحمل غير المرغوب به، أو الأعراض المُزعجة التي تظهر على هذه الحيوانات عند النضج الجنسي.

هل تؤثر عملية تعقيم القطط الإناث على الحالة الصحية أو النفسية لها؟

يعتقد البعض أن عملية التعقيم تؤثر على الحالة النفسية أو الصحية للقطط، لكن وفقاً للأطباء البيطريين؛ فإن عملية التعقيم لا تؤثر على الحالة الصحية أو النفسية للقطط، فالقطط لا تتأثر بهويتها الجنسية، بل أن هذه العملية تساعد في وقاية القطط من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى تقليل التقلبات المزاجية وتحسين حالتها النفسية نتيجة تقليل الهرمونات.

ما هي مضاعفات عملية تعقيم القطط؟

من أهم الآثار الجانبية التي قد يعاني منها مالكي القطط بعد عملية التعقيم هو زيادة وزن القطط، والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى السمنة.

عيادة اميرالد للحيوانات أفضل عيادة بيطرية في الرياض:

لتحنب الكثير من المضاعفات التي قد تُصاحب عملية تعقيم القطط؛ يجب البحث عن عيادة تُقدم أفضل الخدمات، وتُعد عيادة اميرالد للحيوانات افضل عيادة بيطرية الرياض، حيث تقدم العيادة أفضل الخدمات البيطرية والعناية بأليفك على يد متخصصين.