للتطعيمات دورٌ كبير في الوقاية من العديد من الأمراض، وليس الأمر مُقتصراً على البشر فقط، ولكن تلعب التطعيمات دوراً بالغ الأهمية في حماية الحيوانات الأليفة أيضاً مثل القطط، فإذا كنت من مُربي القطط؛ فيجب معرفة

جدول تطعيمات القطط

لحماية أليفك من الإصابة بالعديد من الأمراض، إلى جانب حمايتك أيضاً. وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي التطعيمات اللازمة للقطط، وأنواعها، وأسعارها، بالإضافة إلى الإجابة عن أهم الأسئلة التي قد تشغلك فيما يخص اهم تطعيمات القطط.

ما هي تطعيمات القطط؟

التطعيمات هي مواد كيميائية يتم حقنها في الجسم، وتعمل على تحفيز الجهاز المناعي لتكوين أجسام مُضادة لبعض الأمراض الخطيرة التي قد تُهدد حياة القطط، وعندما يُنتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة لهذه الأمراض؛ يحتفظ بصورة منها في خلايا خاصة للذاكرة، وعندما يتم مهاجمة القطط بهذه الأمراض يقوم الجسم على الفور بإنتاج الأجسام المضادة لها، دون الحاجة إلى وقت طويل للتعرف عليها.

ما هي فوائد تطعيمات القطط؟

هناك العديد من الفوائد لتطعيمات القطط سواء لحيوانك الأليف أو لك ولأسرتك أو من يتعامل مع هذه الحيوانات، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

• تحافظ التطعيمات على صحة القطط.
• تُجنب أليفك الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطريات.
• تساعد في تجنب بعض الأمراض التنفسية التي قد تُعرض حياة أليفك للخطر.
• تساعد في الوقاية من أمراض مثل السُعار، وهو من الأمراض المُعدية التي تنتقل من الحيوان للإنسان، ولا يوجد لها علاج محدد حتى الآن.

أنواع تطعيمات القطط:

قبل التعرف على جدول تطعيمات القطط؛ يجب التعرف على أنواع هذه التطعيمات، وتنقسم تطعيمات القطط إلى قسمين أساسين هما:

1. تطعيمات القطط الاساسيه: وتُسمى أيضاً ( Core vaccines ) وهي التطعيمات الضرورية للغاية للحفاظ على القطط، وحمايتها من الأمراض الخطيرة التي قد تُشكل خطراً على حياتها، ويجب أن يتم إعطائها لجميع القطط في أي مكان.

2. تطعيمات غير أساسية: وتُسمى أيضاً ( Noncore vaccines ) وهي تطعيمات غير ضرورية لكنها تساعد في تقليل إصابة القطط بالديدان المعوية، أو البراغيث وغيرها، وهي مناسبة لبعض القطط في ظروف مُعينة دون غيرها.

ووفقاً لهذا التقسيم سنتعرف على اهم تطعيمات القطط، وأهم مكوناتها، والأمراض التي تعالجها، والفرق بينها فيما يلي:

أولاً: تطعيمات القطط الاساسيه:

هناك عدة أنواع من التطعيمات التي تساعد في وقاية القطط من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ولذا احرص على إعطاء أليفك هذه التطعيمات في الوقت المُحدد لها، وهي:

1. التطعيم الثلاثي:

التطعيم الثلاثي أو تطعيم تريبل ميت هو أحد تطعيمات القطط الاساسيه التي تساعد في حماية القطط من العديد من الأمراض التي تُصيب جهازها التنفسي، وقد سُمي بالتطعيم الثلاثي لاحتوائه على ثلاث تطعيمات هي:

• تطعيم نقص كرات الدم البيضاء: نقص كرات الدم البيضاء من الأمراض الخطيرة سريعة الانتشار، تظهر أعراضها في صورة القيء والإسهال، ونقص الطاقة، ويساعد مصل ( FPV ) من نقص كرات الدم البيضاء.

• تطعيم فيروس كاليسي: فيروس كاليسي هو أحد الفيروسات التي تُصيب الجهاز التنفسي، وتظهر أعراضه في صورة عطس، والتهاب اللثة، وإفرازات الأنف، ويساعد تطعيم ( FCV ).

• تطعيم فيروس الهربس: يحمي تطعيم ( FHV-1 ) حيوانك الأليف من الإصابة بفيروس الهربس الذي يظهر في صورة احتقان الأنف، والعطس، والتهاب الملتحمة.

2. تطعيم السعار:

يُعد تطعيم السعار من التطعيمات الأساسية للقطط، والتي تساعد في الوقاية من أحد الأمراض الخطيرة وهو السعار، وهناك عدة أسباب تجعل تطعيم السعار للقطط من التطعيمات الضرورية والتي يجب تحصين أليفك بها، ومن أهم هذه الأسباب:

• السعار مرض خطير ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال الاتصال المُباشر.
• لا يوجد علاج حتى الآن للسعار لذا يُفضل تجنب الإصابة به من خلال المصل.
• يُسبب السعار الكثير من المشكلات الصحية للإنسان إذا انتقل إليه.

3. التطعيم الرباعي:

التطعيم الرباعي ويُسمى تطعيم ( 4 في 1 ) هو أحد التطعيمات الضرورية للحفاظ على القطط، ويحتوي التطعيم الرباعي على نفس مكونات المصل الثلاثي بالإضافة إلى تطعيم ضد الكلاميديا، وإلى جانب فوائد التطعيم الثلاثي يُضاف الحماية من الطاعون في القطط إلى التطعيم الرباعي.

ثانياً: التطعيمات غير الأساسية:

التطعيمات غير الأساسية هي التي لا تُشكل خطورة على القطط إذا تم الاستغناء عنها، ومن بينها:

1. التطعيم ضد الحشرات:
التطعيم ضد الحشرات من التطعيمات الاختيارية، يساعد التطعيم ضد الحشرات في الوقاية من الحشرات المُزعجة مثل البراغيث وغيرها، ويتم أخذها في عُمرٍ مُبكر.

2. تطعيم الديدان:

تطعيم الديدان من التطعيمات الاختيارية أيضاً، ويؤخذ مع التطعيم ضد الحشرات، ويساعد في وقاية قطتك من الديدان المعوية، والتي قد تُسبب الإسهال، وهي من التطعيمات الدورية التي يبدأ تناولها في عمرٍ مُبكرة، ويستمر أخذها مرة كل شهرين طوال مدة حياة القطط.

ما هو جدول تطعيمات القطط؟

بعد التعرف على أنواع التطعيمات، وما هي التطعيمات اللازمة للقطط؛ سنتعرف الآن على جدول تطعيمات القطط، والعمر المناسب لإعطاء كلٍ منها، بالإضافة إلى عدد مرات تكرارها:

التطعيم
العمر المناسب للتطعيم
عدد مرات تكرار التطعيم
تطعيم السعار
ما بين 3-6 شهور
يُكرر مرة سنوياً
التطعيم الثلاثي
ما بين 6-8 أسابيع
يُكرر كل 3-4 أسابيع حتى الوصول إلى عمر 16 أسبوع.
التطعيم الرباعي
ما بين 8-12 أسبوع
يُكرر عند وصول عمر 16 أسبوع، ثم بعد وصول القط عُمر عام.
التطعيم ضد الديدان
ما بين 4-6 أسابيع
يُكرر بعد أسبوعين ومن ثم يُؤخذ مرة كل شهرين.
تطعيم القطط ضد الحشرات
ما بين 4-6 أسابيع
يُكرر كل أسبوعين ومن ثم يؤخذ مرة كل شهرين.

الجدول السابق هو جدول التطعيمات القطط الأساسية وغير الأساسية، ومواعيد تكرارها، وسيساعدك كثيراً في تذكر مواعيد التطعيمات إذا كنت أحد أصحاب القطط.

ما هي العوامل التي تُحدد جدول تطعيمات القطط المناسب لكل حالة؟

وفقاً لعدة عوامل يُحدد الطبيب البيطري الجدول المناسب لأليفك للحصول على التطعيمات، وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر في تحديد جدول تطعيمات القطط المناسب:

• العمر.
• الحالة الصحية.
• تاريخ حصوله على تطعيمات سابقة.
• هل يتعرض قطك للأمراض ومدى تكرارها.
• حدة الأمراض والأعراض التي يعاني منها القط عند العدوى.
• البيئة الموجود بها، وأهم عوامل الخطورة التي قد يتعرض لها.

سيناقش الطبيب في عيادة اميرالد للحيوانات بالرياض هذه العوامل بالتفصيل، ومن خلالها سيتم تحديد جدول التطعيمات الخاصة بأليفك.

أسعار تطعيم القطط في الرياض:

تختلف اسعار تطعيم القطط وفقاً لعدة عوامل من أهمها نوع التطعيم وعمر القط، فعلى سبيل المثال قد يصل سعر التطعيم الثلاثي والرباعي بالرياض 150 ريال، وتختلف أسعار التطعيمات وفقاً لكونها تطعيمات أساسية أو غير أساسية، وتتفاوت أسعار التطعيمات وفقاً للعوامل السابقة، فقط تتراوح تكلفة تطعيمات القطط ما بين 50-400 ريال سعودي.

ما هي الأعراض التي تُصاحب تطعيمات القطط؟

التطعيم يعني دخول أجسام غريبة إلى داخل الجسم، وهو يعمل من خلال إثارة جهاز المناعة لكي يهاجمه، لذا فمن الطبيعي أن تظهر على أليفك بعض الأعراض من أهمها:

• القيء والإسهال.
• تورم منطقة الحقن.
• الحمى والقشعريرة.
• فقدان الشهية.
• الخمول والكسل.

وتكون هذه الأعراض مؤقتة، وتختفي خلال مدة وجيزة من التطعيم.

ما هي التطعيمات اللازمة للقطط؟

يمكن القول أن التطعيمات الأساسية وهي:

• التطعيم الثلاثي.
• التطعيم الرباعي ( 4 في 1 ).
• تطعيم السعار.

هي التطعيمات الأساسية اللازمة للقطط بغض النظر عن ظروفها أو أماكن تواجدها، أما التطعيمات الأخرى مثل تطعيم الديدان والحشرات فيُحدد الطبيب مدى حاجة أليفك لها.

ما هي أفضل عيادة بيطرية في الرياض؟

عيادة اميرالد للحيوانات أفضل عيادة بيطريه بالرياض، تُقدم العيادة خدمات العناية بحيوانك الأليف على يد نُخبة من المتخصصين، ومن بين الخدمات التي تُقدمها العيادة هو تطعيمات القطط، وجدول متابعتها بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى من بينها:

• تنظيف القطط الصغيرة.
• تعقيم القطط.
• تنظيف أسنان القطط والكلاب.