العناية بالأسنان ونظافتها أمرٌ مهم ليس للبشر فقط، ولكن العناية بالأسنان أمرٌ هام للحيوانات أيضاً، فإذا كنت من مُحبي القطط أو من أصحاب القطط فيجب عليك معرفة كيفية العناية بأسنانها، وسنتعرف في السطور القادمة على كيفية تنظيف اسنان القطط، وكيفية العناية بها.

تنظيف اسنان القطط:

إلى جانب رائحة الفم الكريهة للقطط؛ يُسبب عدم العناية بأسنانها أو عدم تنظيفها بطريقة صحيحة إلى تراكم الجير والبكتيريا الضارة التي قد تُسبب العديد من المشكلات الصحية لحيوانك الأليف، لذا فتنظيف اسنان القطط من الأمور الهامة التي يجب أن توليها اهتماماً إذا كنت من أصحاب القطط.

أهمية العناية بأسنان القطط:

يجب أن تولي أسنان القطط اهتماماً، فهذه العملية تساعدك في التخلص من العديد من المشاكل من أهمها:

1. التخلص من رائحة الفم الكريهة للقطط، وهو ما قد يُنفر البعض منها، مما يزيد من رغبتك في اللعب مع حيوانك الأليف.
2. تقليل فرصة تعرض أسنان القطط للتسوس، وبالتالي الحفاظ على صحة الفم، فالتسوس يقلل من قدرة القطط على تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكلٍ كبير.
3. التخلص من البكتيريا الضارة التي لا يقتصر ضررها على الفم فقط، بل من الممكن أن تتجاوز ذلك فتصل إلى الدم، ومنه إلى أجزاء الجسم وتسبب العديد من الأمراض.

وإلى جانب الفوائد السابقة لتنظيف أسنان القطط؛ فإنها تساعد في الحفاظ على صحة المخالطين لهذه القطط أيضاً وحمايتهم من البكتيريا وغيرها من الميكروبات.

كيفية تنظيف اسنان القطط:

في حال كان لديك قطة أو عدد من القطط فلا شك أنك تتسائل الآن بعد التعرف على أهمية عملية التنظيف لأسنان هذه الحيوانات عن كيفية تنظيف اسنان القطط، ويمكن تقسيم العناية بأسنان القطط وتنظيفها إلى عدة مراحل سنتعرف عليها بالتفصيل.

أولاً: اختيار الأدوات المناسبة لتنظيف اسنان القطط:

في البداية؛ يجب اختيار الأدوات المناسبة للعناية بأسنان القطط، وتتمثل في الفرشاة والمعجون، فهناك مقاسات متنوعة من فرشاة تنظيف الأسنان الخاصة بالقطط، فيجب اختيار المقاس المناسب لقطتك، ويمكن أن يساعدك الطبيب البيطري في ذلك.

كما أن هناك عدد من أنواع معجون الأسنان بالعديد الخاصة بالقطط بالعديد من النكهات التي يستسيغها قطتك، ولكن يجب التأكيد على عدم ضرورة عدم استخدام المعجون الخاص بالبشر، فقد يُسبب استخدامها ضرراً بالقطط.

ثانياً: تعويد القط على عملية تنظيف الأسنان:

تُعد هذه الخطوة هي الأهم في عملية تنظيف اسنان القطط، فيترتب على هذه الخطوة حب قطك لعملية تنظيف الأسنان أو النفور منها.

وخلال هذه الخطوة حاول تمرير كمية من المعجون إلى فم القط حتى يعتاد على طعمه، واستخدم الفرشاة لمداعبة القط وتمريرها على جسمه عدة مرات حتى يعتاد على الفرشاة ولا ينفر أو يتخوف منها، إلى جانب ذلك يجب تعويد القط على وضعية التنظيف، وعند تكرار هذه العملية عدة مرات يومياً ستعود القط على عملية تنظيف الأسنان، ويتعامل معها بأريحية.

ثالثاً: عملية تنظيف الأسنان:

عندما يتعود القط على عملية التنظيف تُصبح الأمور أكثر سهولة وتقل مقاومته، ويمكنك استخدام الفرشاة والمعجون وتنظيف أسنان القط بنفس الطريقة التي تنظف بها أسنانك.

تنظيف اسنان القطط في عيادة اميرالد للحيوانات بالرياض:

عملية تنظيف اسنان القطط من المنزل عملية سهلة، تتطلب بعض التعود وعندها تُصبح عملية التنظيف من الأمور غير المعقدة لك ولقطتك، لكن قد تُظهر بعض القطط مُقاومة أو سلوك عدواني أثناء عملية تنظيف الأسنان، وهو ما يتطلب تنظيف أسنانها على يد متخصص.

وفي عيادة اميرالد للحيوانات في الرياض تتم عملية تنظيف اسنان الكلاب والقطط باحترافية عالية، على يد نُخبة من المتخصصين، فعيادات اميرالد هي أفضل عيادة بيطرية الرياض، نوفر لحيوانك الأليف الرعاية الكاملة التي يستحقها.

كم مرة أنظف أسنان قطتي؟

يُنصح بتنظيف أسنان القطط منذ الصغر، كما يجب تنظيفها بصورة منتظمة، فالأفضل تنظيفها مرة واحدة يومياً، أو في حال لم يكن لديك الوقت الكافي؛ يمكن تنظيفها 2-3 مرات أسبوعياً.

هل من الضروري تنظيف أسنان القطط؟

بالتأكيد من الضروري تنظيف أسنان القطط للحفاظ عليها من نمو البكتيريا الضارة، أو تراكم الجير على الأسنان وتسوسها، كما أن ذلك يحافظ على صحتك وصحة المخالطين لها في المنزل.

كيف أعرف أن قطتي تعاني من مُشكلات في الأسنان واللثة؟

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على قطتك وتُشير غالباً إلى وجود مُشكلات في الفم والأسنان أو اللثة، وفيما يلي أهم هذه الأعراض:

• تورم في اللثة.
• تقرحات في الفم واللثة.
• رائحة فم كريهة أثناء اللعب مع القط.
• عدم رغبة القط في تناول الطعام الجاف على غير المعتاد.
• شعور القط بالانزعاج والألم عند لمس الوجه.
• سيلان اللعاب ونزيف اللثة أو الأسنان.

ما هي العلامات التي تُشير إلى نظافة أسنان القطط؟

مع الحفاظ على عملية تنظيف أسنان القطط؛ يتساءل بعض مُلاك القطط ما إذا كانت هذه العملية تُجدي نفعاً أم لا، وفيما يلي أهم العلامات التي تُشير إلى نجاح عملية تنظيف أسنان القطط:

• بياض الأسنان.
• لا يوجد سيلان في اللعاب.
• عدم وجود رائحة كريهة بالفم.
• عدم تراكم المادة الجيرية على الأسنان.
• يُصبح لون اللثة وردياً وتختفي البقع البيضاء أو البنية بها.
• يحتفظ القط بشهية طبيعية، ولا يعاني من خسارة الوزن.
• قدرة القط على مضغ الطعام بسرعة دون استغراق وقتاً طويلاً في عملية المضغ.

أهم النصائح للعناية بأسنان القطط:

هناك بعض النصائح التي ستساعدك في العناية بأسنان قطتك من أهمها:

1. حافظ على تنظيف أسنان القطط بصورة دورية منتظمة.
2. يجب زيارة الطبيب البيطري نصف سنوياً أو سنوياً لفحص صحة الأسنان.
3. إذا كان من الصعب عليك تنظيف أسنان قطتك أو تجد مقاومة عند فعل ذلك؛ فيجب اللجوء إلى أحد العيادات المتخصصة مثل عيادة اميرالد بالرياض.
4. حدد وقتاً ثابتاً تكون خلاله القط هادئاً لتنظيف أسنان القطط، واجعل منه روتيناً يومياً.
5. استخدم أسلوب المكافآت لتحفيز القط على عملية تنظيف الأسنان، وتجنب توبيخه أو تعنيفه خلال هذه العملية.