يسعى الكثيرون من مُحبي الحيوانات الأليفة إلى اقتناء بعض الحيوانات وتربيتها، وذلك لما تتركه في النفس من أثر يساعد على تخفيف ضغوطات الحياة، ويمنح النفس البهجة وغيرها من الفوائد، ولعل من أكثر الحيوانات الأليفة اقتناءً حول العالم هي القطط، وإذا كنت من مُحبي تربية القطط فعلى الأغلب أن هناك عدة مشاكل قد تواجهك ويجب التعامل معها، ومن بين هذه المشاكل هو بلوغ القطط وما يُصاحب ذلك مع أعراض مُزعجة. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية تعقيم القطط الذكور والوقت المناسب لهذه العملية، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن هذه العملية، فإذا كنت من مُقتني القطط أو تسعى لاقتناء أحدها فهذا المقال مناسب لك.

بلوغ القطط الذكور:

مع بلوغ القطط الذكور سن 7-8 أشهر؛ قد يواجه أصحاب هذه القطط بعض المشكلات نتيجة لتغير سلوك القطط بشكلٍ كُلي، فيتغير سلوك القطط من السلوك المُحبب الودود لصاحبه إلى سلوك آخر أكثر عدوانية، وهجومية، وإزعاجاً لصاحبه، ويحدث ذلك نتيجة بلوغ القط، وفيما يلي بعض العلامات الأخرى التي قد تُشير إلى بلوغ القطط الذكور:

  • التبول والتبرز في مناطق غير المُخصصة له.
  • عض وخدش الأشخاص أو الأشياء دون سبب.
  • حك الأعضاء التناسلية بأي جسم.

وتُشير هذه العلامات إلى بلوغ القطط، وهو ما يستوجب التعامل معها لتفادي هذه السلوكيات المُزعجة لأصحاب القطط، وفي بعض الحالات التي لا يتم التعامل معها عند بلوغ هذه الحيوانات قد تتدهور هذه الأعراض وقد يصل الحال بهذه الحيوانات إلى الاكتئاب.

كيف تتعامل مع بلوغ القطط الذكور؟

هناك عدة حلول من شأنها أن تساعدك في التعامل مع بلوغ القطط، يمكنك تخير الأفضل لك من بينها، وهي:

1. يمكنك البحث عن مالك آخر يمتلك قطة أنثى في سن التزاوج، وفي هذه الحالة ستتعامل مع عدم تواجد القط، بالإضافة إلى تحمل مسئولية المزيد من القطط الصغيرة.
2. يمكنك البحث عن أحد البيوت أو الملاجئ التي ترعى القطط، وترك القط لديهم لفترة من الوقت.
3. يمكنك إجراء عملية تعقيم القطط الذكور، وتُعد هذه الطريقة الأفضل والأكثر سهولة للكثير من مالكي القطط.

وقد يلجأ بعض مالكي القطط إلى تسريحها إلى الشارع في هذه المرحلة للتخلص من إزعاجها، وهو ما يُعرضها للعديد من المخاطر، نتيجة عدم القدرة على التكيف مع هذه الأجواء.

ما هي عملية تعقيم القطط الذكور؟

عملية تعقيم القطط الذكور أو ( Castration ) هي عملية جراحية بسيطة للغاية يتم من خلالها استئصال الخصيتين وتُعرف أيضاً بعملية إخصاء الذكور، وهي عملية سهلة للغاية مُقارنة بعملية تعقيم القطط الاناث، وتهدف العملية إلى التخلص من قدرة القط على التكاثر، بالإضافة إلى تقليل هرمونات الذكورة لديه، وهو ما يساعد في التخلص من التغيرات السلوكية التي تطرأ على القطط في سن البلوغ.

كيف تتم عملية تعقيم القطط الذكور؟

عملية تعقيم القطط الذكور من العمليات البسيطة للغاية، والتي تتم في العيادة البيطرية ولا تستغرق سوى ربع ساعة أو أكثر قليلاً، وهي عملية سطحية لا تتطلب عمل شق جراحي في الجسم – كما هو الحال في عمليات تعقيم القطط الإناث – ويقوم الطبيب بإزالة كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين، وبذلك تتوقف عملية إنتاج هرمونات الذكورة عند القطط الذكور.

ما هي فوائد عملية تعقيم القطط الذكور؟

تمثل عملية تعقيم القطط الذكور أحد طرق التعامل مع بلوغ القطط، ولها العديد من الفوائد من أهمها:

1. القضاء على السلوك العدواني للقطط:

لعل أكثر ما يُعاني منه أصحاب القطط عند بلوغها هو تحول سلوك القطط، من السلوك الأليف إلى السلوك العدواني الذي يميل إلى خدش الأشخاص أو الأشياء دون سبب، وتساعد عملية إخصاء الذكور في التخلص من هذا السلوك العدواني، فتصبح القطط الذكور في مرحلة طفولة دائمة، ويظل سلوكها وديع ومُحبب لأصحابها.

2. تحسين الحالة المزاجية للقطط:

يُعاني القطط من العديد من التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ، وهو ما يؤثر على حالتها المزاجية، والتي قد تصل أحياناً إلى الاكتئاب أو الموت في أحيانٍ أخرى، ومن أهم فوائد عملية تعقيم القطط هو استعادة التوازن الهرموني، وتحسين الحالة المزاجية لهم.

3. حماية القطط من الأمراض:

قد يعاني بعض القطط في مرحلة البلوغ من بعض الأمراض إذا لم يتم التعامل مع هذه الحالة، منها سرطان الخصية والبروستاتا، والاحتقان، والتقرحات، وتساعد عملية التعقيم في الحفاظ على القطط من هذه الأمراض.

4. الحفاظ على نظافة المنزل:

ذكرنا في السطور السابقة أن خلال فترة البلوغ عند القطط تتغير سلوكها، وتلجأ إلى التبول والتبرز في مناطق مختلفة من المنزل بخلاف المناطق المُخصصة لها، وهو ما يُثير اشمئزاز بعض مالكي هذه الحيوانات، ويؤدي إلى الكثير من الإزعاج، وتساعد عملية إخصاء القطط الذكور في التخلص من هذه المعاناة.

5. الحفاظ على القط:

في حال اللجوء إلى عملية تعقيم القطط فإن ذلك سيوفر عليك مشقة البحث عن مالك لديه قط مناسب، أو ملجأ للقطط كي يتزاوج القط، بالإضافة إلى الحفاظ على حيوانك من الهرب من المنزل والتعرض لكثير من المخاطر، مثل الظروف القاسية أو التعامل مع قطط الشوارع أو التعرض للحوادث.

6. الحد من حالات الحمل غير المرغوب بها:

إذا كنت تمتلك مزيج من القطط الذكور والإناث؛ فإن عمليات تعقيم القطط توفر عليك الكثير من مُعاناة الحمل غير المرغوب فيه، والذي يؤدي إلى انضمام أفراد جديدة إلى العائلة مع زيادة المسئوليات.

ما هو التوقيت المناسب لعملية تعقيم القطط؟

يتساءل الكثير من أصحاب القطط عن الوقت الأنسب لتعقيمها، ووفقاً للأطباء؛ فإن العمر المناسب لتعقيم القطط هو قبل وصولها إلى سن البلوغ، فيمكن تعقيمها خلال الفترة ما بين 3-7 شهور، وذلك تفادياً لظهور هذه الأعراض المُزعجة التي تعاني منها القطط أثناء فترة البلوغ، كما لا يُفضل تعقيم القطط خلال الفترة التي تظهر فيها أعراض الرغبة في التزاوج.

ما هي أسعار تعقيم القطط؟

سعر تعقيم القطط يتوقف بشكلٍ أساسي على نوع القطط، فنظراً لأن عمليات تعقيم القطط الذكور أقل تعقيداً من عمليات تعقيم الإناث؛ فلا شك أن تكلفة عملية تعقيم القطط الذكور أقل في التكلفة مُقارنةً بتعقيم الإناث، وقد تعتمد العملية أيضاً على جودة الخدمات في العيادة البيطرية التي ستُجري فيها العملية.

عيادة اميرالد للحيوانات أفضل عيادة بيطرية مُتخصصة في الرياض:

إذا كنت من هواة تربية الحيوانات الأليفة بشكلٍ عام، ومن هواة القطط بشكلٍ خاص؛ فيجب الاعتناء بها بشكلٍ جيد لتجنب الكثير من المُشكلات التي قد تواجهها مع تربية هذه الحيوانات.

وعند البحث عن أفضل عيادة بيطرية الرياض فإن عيادة اميرالد للحيوانات من أفضل العيادات المتخصصة في هذا المجال، تقدم عيادة اميرالد الخدمات المختلفة للعناية بحيوانك الأليف، وتقدم العيادة الخدمات المختلفة للعناية بالحيوانات من بينها عمليات التعقيم.

أهم الأسئلة عن عملية تعقيم القطط:

هل هناك آثار جانبية لعملية تعقيم القطط؟

عملية تعقيم القطط من العمليات الآمنة، خاصةً إذا تم إجراؤها على يد طبيب بيطري ذو خبرة وكفاءة.

هل تؤثر عملية تعقيم القطط على الحالة النفسية لهم؟

الإجابة: لا تؤثر عملية تعقيم القطط الذكور على الحالة النفسية لهم، بل على العكس فهي تساعد في تقليل الهرمونات المسئولة عن السلوك العدواني وتغير الحالة المزاجية للقطط.