قد يُعاني أصحاب القطط من العديد من الأعراض المُزعجة التي تُصاحب وصول القطط إلى مرحلة النضوج الجنسي، فهناك الكثير من التقلبات المزاجية، والحالة النفسية غير الجيدة، بالإضافة إلى تغيرات جذرية في شخصية هذه الحيوانات الأليفة الذكور منها الإناث على حدٍ سواء، ونظراً لأن عملية التعقيم هي الحل الأمثل لهذه المُشكلة؛ لذا يكثر البحث عن

سعر تعقيم القطط

في هذا المقال سنتعرف على تكلفة عمليات تعقيم القطط في الرياض، وأهم العوامل التي تؤثر في تحديد هذه التكلفة، إلى جانب التعرض لأهم المعلومات بخصوص هذه العملية.

ما هي علامات النضج الجنسي عند القطط؟

بوصول القطط إلى عمر 7-8 شهور تصل مُعطم القطط إلى مرحلة النضوج الجنسي، ويظهر ذلك عليها في عدة أعراض تُشير إلى رغبتها في التزاوج وهي:

• التبول والتبرز في أرجاء المنزل في غير الأماكن المُخصصة لها.
• الشعور بعدم الاستقرار والمواء لفترات طويلة.
• حك أجزاء الجسم بالأجسام الصلبة في المنزل.
• تزيد الحركة والقلق عند القطط خلال هذه الفترة.

وفي بعض الحالات قد تُصاب القطط بالاكتئاب في حال لم يتم التعامل مع هذه الحالة بطريقة صحيحة، وهناك العديد من الطرق للتعامل مع هذه الحالة من بينها البحث عن ملجأ للقطط، أو صاحب قطط يمتلك قط للتزاوج، أو تسريب قطك للشارع مع تحمل عقبات هذه الاختارات، أو يمكنك اختيار الحل الأيسر وهو عملية تعقيم القطط.

عملية تعقيم القطط:

يُقصد بعملية تعقيم القطط هو استئصال الأجزاء الجنسية بها مثل الخصيتين في حال الذكور، أو المبيضين والرحم في حال الإناث، وتساعد هذه العملية في الحفاظ على القطط، مع عدم تحمل مسئولية انضمام أفراد جديدة إلى العائلة نتيجة الحمل غير المرغوب به، وتتم عملية تعقيم القطط في العيادة البيطرية، ولا تستغرق وقتاً طويلاً.

الفرق بين عملية تعقيم القطط الذكور والإناث:

قبل التعرف على سعر تعقيم القطط؛ يجب أولاً التعرف على أهم الفروقات بين تعقيم القطط الذكور وتعقيم القطط الاناث، وفيما يلي أهم الفروقات بينهما:

• عملية تعقيم القطط من العمليات البسيطة في حال تعقيم القطط الذكور، حيث لا تتطلب عمل شق جراحي، ويتم استئصال الخصيتين، ومن ثم العودة إلى المنزل خلال نفس اليوم.

• أما في حال الإناث فالأمر أكثر تعقيداً، حيث يتطلب عمل شق جراحي في أحد جانبي القطة، يتم خلاله استئصال المبيضين والرحم، ومن ثم إعادة إغلاق الجرح مرة أخرى، ونتيجة لوجود شق جراحي فيجب أن تخضع قطتك للمتابعة لمدة يوم في العيادة قبل العودة للمنزل.

ما هي تكلفة عملية تعقيم القطط؟

هناك العديد من المُتغيرات التي تُؤثر في تحديد تكلفة عملية تعقيم القطط، مما يجعلها تختلف من قط لآخر وفقاً لهذه العوامل، لذا فمن الصحب تحديد تكلفة ثابتة لعملية تعقيم القطط في الرياض.

ما هو متوسط سعر عملية تعقيم القطط الذكور في الرياض؟

على الرغم من صعوبة تحديد سعر تعقيم القطط بصورة ثابتة؛ إلا أن متوسط سعر عملية تعقيم القطط الذكور في الرياض يتراوح ما بين 200-400 ريال سعودي، تختلف هذه التكلفة بناءً على عدة عوامل.

ما هو متوسط سعر تعقيم القطط الإناث في الرياض؟

لا شك أن متوسط سعر تعقيم القطط الإناث يختلف عن سعر عملية تعقيم القطط الذكور، ويبلغ متوسط سعر تعقيم القطط الإناث ما بين 300-500 ريال سعودي.

ما هي العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية تعقيم القطط؟

هناك عدة عوامل تؤثر في تحديد تكلفة عملية تعقيم القطط، نذكر فيما يلي أهم هذه العوامل:

1. عُمر القط عند إجراء عملية التعقيم: يؤثر سن القط عند إجراء عملية التعقيم في تكلفة العملية.

2. حجم القط: حجم القط من العوامل المهمة أيضاً التي تؤثر في تكلفة العملية.

3. نوع القط: لا شك أن تكلفة عملية تعقيم القطط الإناث تختلف عن تعقيم القطط الذكور، فعملية تعقيم القطط الإناث أكثر تعقيداً، بالإضافة إلى ذلك فإن تكلفة العملية أيضاً تعتمد على فصيلة القطة، فتكلفة تعقيم القطط السيامي تختلف عن الشيرازي وهكذا.

4. كفاءة الطبيب وجودة الخدمات بعيادته: تزيد نسب نجاح عملية تعقيم القطط بزيادة كفاءة وخبرة الطبيب، كما تتأثر تكلفة العملية أيضاً بعامل الكفاءة والخبرة عند الطبيب، بالإضافة إلى جودة الخدمات المُقدمة بالعيادة البيطرية.

5. وجود أي مضاعفات أثناء إجراء العملية: قد تعاني بعض القطط من التقرحات وقت إجراء العملية، وهو ما يؤثر في تكلفة العملية.

6. المتابعة: في حال القطط الإناث؛ فإن عملية التعقيم تتطلب المتابعة في العيادة لمدة يوم على الأقل، ويؤثر ذلك في تحديد تكلفة عملية التعقيم أيضاً.

عملية تعقيم القطط بعيادة اميرالد للحيوانات الأليفة:

إذا كنت تبحث عن عيادة بيطرية بالرياض لإجراء عملية تعقيم لحيوانك الأليف؛ فإن عيادة اميرالد احسن عيادة بيطرية الرياض، فهي تضم نُخبة من المتخصصين، كما يُقدم بها أفضل الخدمات لتقديم أجود خدمات العناية بالحيوانات الأليفة، وهو ما جعلها أفضل العيادات البيطرية في الرياض.

ما هو الوقت الأنسب لإجراء عملية تعقيم القطط؟

يُفضل إجراء عملية تعقيم القطط قبل وصولها مرجلة النضوج الجنسي، وظهور أعراض البلوغ المزعجة عليها، أي قبل وصول سن 7-8 شهور، وفي حال وصول القط إلى هذه المرحلة؛ يجب الانتظار حتى تجاوز الدورة التزاوجية.

كم تستمر الدورة التزاوجية عند القطط؟

تستمر دورة التزاوج والأعراض المُزعجة والتقلبات المزاجية عند القطط لمدة 10 أيام في حال عدم التزاوج، وتقل هذه المدة إلى أربعة أيام عند التزاوج.