لعل من الأمور المُزعجة للغاية لمالكي القطط هو إصابتها بالبراغيث، وتُعد القطط الصغيرة هي الأكثر عُرضة لهذه الحشرات، وقد يرجع ذلك لعدم قدرتها على تنظيف نفسها بخلاف القطط الكبيرة، وفي هذه السطور سنتعرف على كيفية

تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث

للحفاظ عليها والاستمتاع بها قدر المُستطاع , القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يلجأ الكثيرون حول العالم لتربيتها، فإذا كنت من مُحبي القطط أو أحد أصحابها، أو إذا كنت تُفكر في اقتناء بعض القطط؛ فهناك عدد من المُشكلات التي يجب التعرف عليها من بينها مُشكلة البراغيث في القطط، وأسبابها، وطريقة تنظيف القطط من البراغيث.

براغيث القطط:

قد تُصاب القطط في مراحلها المختلفة بالبراغيث، وهي حشرات صغيرة للغاية تُشبه القمل، لكنها سريعة القفز والطيران ولذا تنتشر بسرعة في المنزل، ونظراً لأنها من الحشرات التي تتغذى على الدماء، وقد تتسبب في نقل العديد من الأمراض؛ فغالباً ما تكون مُزعجة لأصحاب القطط، ويحاولون التخلص منها بشتى الطرق.

كيفية تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث:

يمكن تقسيم طريقة تنظيف القطط من البراغيث إلى جانبين هما:

1. تنظيف القطط نفسها من البراغيث والتخلص منها.
2. تنظيف المنزل والفرش من البراغيث.

وفي الفقرات التالية سنتعرف على أهم الطرق المُستخدمة في تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث.

أولاً: طريقة تنظيف القطط من البراغيث:

هناك العديد من الطرق المُستخدمة في التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة، من أهمها الطرق التقليدية، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

1. تمشيط فروة القطط:

يُستخدم مشط مخصص للتخلص من البراغيث في القطط الصغيرة، وتساعد هذه الأمشاط في التخلص من البراغيث وبيضها، ويتم تمشيط فروة القطة في نفس اتجاه نمو الشعر، ويمكن غمس المشط في الماء والصابون قبل استخدامه، كما يتم تكرار خطوة التمشيط عدة مرات.

وتُعد طريقة تمشيط فروة القطة باستخدام المشط المُخصص للتخلص من البراغيث من الطرق الفعالة، والتي تساعد في الحصول على نتائج جيدة.

2. الاستحمام:

بعد التخلص من القدر الأكبر من البراغيث باستخدام المشط المُخصص لذلك؛ يمكنك اللجوء إلى الاستحمام، حيث يتم التخلص من المُتبقي من البراغيث، ويمكنك استخدام شامبو مُخصص للتخلص من البراغيث، أو يُمكنك استخدام شامبو القطط العادي، أو شامبو الأطفال أيضاً.

وقد يلجأ البعض لاستخدام الشامبو المُخصص للتخلص من البراغيث كطريقة للوقاية من إصابة القطط بهذه الحشرات، لكن عند إصابتها بالبراغيث لا يُمكن الاعتماد على الشامبو كطريقة أساسية في تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث، وإنما تُستخدم إلى جانب عملية التمشيط.

3. استخدام المساحيق المضادة للبراغيث:

هناك بعض المساحيق المضادة للبراغيث توجد في صورة بودرة أو اسبراي ( رذاذ ) يتم استخدامها بشكلٍ سطحي على الجلد، حيث يتم رش هذه المساحيق على فروة القطط، مما يساعد في التخلص من البراغيث عند القطط الصغيرة.

لكن يُفضل اللجوء إلى هذه المواد تحت الإرشاد الطبي، خاصةً في حالات القطط الصغيرة، فقد يتم لعقها، وهو ما قد يُسبب أذىً للقطط خاصة القطط الصغيرة في العمر.

4. استخدام أمبولات علاج البراغيث:

تُستخدم بعض الأمبولات كطريقة علاجية للتخلص من البراغيث، ويتم استخدامها سطحياً وليس عن طريق الحقن، حيث يتم وضعها عند مؤخرة رأس القطة.

وتساعد هذه الطرق بشكلٍ فعال في التخلص من البراغيث المُزعجة عند القطط.

ثانياً: كيفية تنظيف المنزل من براغيث القطط:

كما ذكرنا فإن البراغيث من الحشرات سريعة الانتشار والطيران، لذا ففي حال انتقال إصابة قطتك بالبراغيث؛ فعلى الأرجح أن هذه البراغيث ستنتقل إلى أرجاء المنزل خلال فترة وجيزة.

وفيما يلي بعض الطرق البسيطة التي ستساعدك في التخلص من البراغيث في المنزل:

1. غسل الفراش:

يساعد غسل الفراش والسجاد والأغطية بالماء الساخن أو الماء الدافيء وفقاً لما يناسب أنسجتها في التخلص من البراغيث، ويتم تجفيفها بعد ذلك، وهي من أكثر الطرق فاعلية في عملية تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث، والتخلص من البراغيث المُنتشرة بالمنزل.

2. التخلص من البراغيث في المنزل باستخدام المكنسة الكهربية:

في حال انتشار البراغيث من القطط الصغيرة إلى أرجاء المنزل؛ فيمكنك استخدام المكنسة الكهربية للتخلص منها، ويساعد استخدام المكنسة بشكلٍ دوري في التخلص من البراغيث، ويجب استخدامها على السجاد والستائر، والأغطية، وأماكن نوم القطط، والأماكن المُخصصة للطعام.

ويساعد استخدام المكنسة الكهربية بشكلٍ متكرر في التخلص من البراغيث وبويضاتها، وعند إفراغ المكنسة يتم إفراغها في أكياس القمامة والتخلص منها مُباشرةً، وذلك لمنع تسرب البراغيث مرة أخرى للمنزل.

طرق منزلية للتخلص من البراغيث في المنزل:

وُجد أن البراغيث قد تنفر من بعض الروائح، أو أن بعض المواد الطبيعية قد تكون سامة لها

، لذا فهناك بعض المواد التي يمكن استخدامها من المنزل وتساعد في التخلص من البراغيث، ومن أهمها:

  1. نشارة الخشب: تنفر البراغيث من نشارة الخشب فرائحتها مُنفرةٌ للبراغيث، لذا استخدام نشارة الخشب وقم برشها في أماكن بقاء القطة، وفناء المنزل، وغيرها من الأماكن.
  2. الليمون المغلي: تعمل رائحة الزيوت الطبيعية المُنبعثة من الليمون المغلي على طرد البراغيث من المنزل، لذا استخدم ثلاث ثمرات ليمون، وقم بتقطيعها إلى شرائح، ومن ثم قم بوضعها في كمية من الماء، وضعه على النار ليغلي لمدة نصف ساعة، ومن ثم استخدمه في بخاخة قم برش المنزل بها.
  3. استخدام الملح: يساعد استخدام الملح في قتل البراغيث الموجودة في المنزل أو على القطط الصغيرة، حيث يتم رشه في الأماكن التي قد يوجد بها براغيث.

كيف يمكن التخلص من البراغيث الموجودة في حديقة المنزل؟

نتيجة لوجود مجموعة من القطط، أو حب هذه القطط للعب في فناء المنزل؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى انتشار البراغيث في الفناء، وهناك بعض المنتجات المُخصصة للتخلص من البراغيث في الأماكن المفتوحة مثل الفِناء، ولكن يجب استخدام هذه المواد بحرص لاحتوائها على بعض المواد السامة.

عيادة اميرالد للحيوانات في الرياض:

إذا كنت تعاني من صعوبة في تنظيف القطط الصغيرة من البراغيث؛ ففي هذه الحالة يجب اللجوء إلى متخصص للتخلص من البراغيث المُزعجة، وتُعد عيادة اميرالد للحيوانات أفضل عيادة بيطرية الرياض تُقدم خدمات مُتخصصة في العناية بحيوانك الأليف، تقدم عيادة اميرالد أجود الخدمات على يد متخصصين.